Uncategorizedالإفتتاحيةالحدثدولي

صنع لقاح كورونا من دهن الخنازير يستنفر رجال الدين

أكد أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خالد عمران، أن “المكون المتخذ من دهن الخنزير والمستعمل في لقاح كورونا، يعالج معالجات كيميائية ويحدث ما يسمى بـ “الاستحالة” وبالتالي يخرج عن حكم التحريم أو النجاسة”.

وأشار عمران، في لقاء على قناة المحور المصرية في تعليقه على ما يثار حول “حرمانية” استخدام مشتقات الخنزير في إنتاج لقاحات ضد كورونا، إلى أنه “في ما يتعلق باستخدام الجيلاتين المستخرج من الخنازير في اللقاحات، فإن المكون المتخذ أحيانا من دهن الخنزير أو غيره، يعالج معالجات كيميائية، ويحدث ما يسمى بالاستحالة، فتتحول حقيقته الكيميائية من حالته الأصلية لأخرى، وبالتالي يخرج عن حكم التحريم أو النجاسة”.

وتابع: “مهمتنا الآن هي حل المشكلة والأزمة، وليس زيادتها، وهذا منهج ورسالة دار الإفتاء المصرية التي تقدمها بالإجماع”.https://www.youtube.com/embed/slLFUgYWmUg

كما لفت أمين عام الفتوى إلى أن “استغراب وسؤال البعض عن حرمة استخدام الجيلاتين المستخرج من الخنازير، حلال أم حرام، هو أمر محل تقدير، ومقارنة هذا المسلك بمنهج النبي محمد، والذي أمرنا بأن ننصرف إلى عظائم الأمور ونترك صغارها”، موضحا أن “المباحثة بهذه الطريقة ليست من هدي النبي، وبالتالي نتذكر التجربة التاريخية لدار الإفتاء المصرية، ونقدمها للناس جميعا”.

ودعا عمران الجميع أن “ينشغل، وينصرف للجهد، والهمة، والتعاون في حل الجائحة التي يمر بها العالم”.

المنتجون يردون

ونقل تقرير لوكالة “أسوشيتد برس” تصريح عن متحدثين باسم شركات الأدوية، فايزر وموديرنا واسترازينيكا يفيد بأن “منتجات لحم الخنزير ليست جزءا من لقاحات كوفيد – 19 الخاصة بهم. لكن محدودية العرض والصفقات الموجودة مسبقا التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات مع شركات أخرى تعني أن بعض البلدان التي بها عدد كبير من المسلمين، ستتلقى لقاحات على أنها خالية من الجيلاتين، لم يتم اعتمادها بعد”.

ولفت الدكتور سلمان وقار، الأمين العام لجمعية الطب الإسلامي البريطاني في تصريح لـ”أسوشيتد برس” إلى أن هذا يمثل معضلة للمجتمعات الدينية، بما في ذلك اليهود الأرثوذكس والمسلمون، حيث يعتبر استهلاك منتجات لحم الخنزير غير نظيف دينا.

وأضاف التقرير أن الدكتور هارونور راشد، الأستاذ المساعد في جامعة سيدني، يرى أن الإجماع في الآراء بشأن المناقشات السابقة حول استخدام جيلاتين الخنزير في اللقاحات، هو أنه مسموح به بموجب الشريعة الإسلامية، وذلك لأنه قد يحدث ضررا أكبر إذا لم يتم استخدام اللقاحات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى