Uncategorizedالإفتتاحيةالحدثوطني

رحال ينفي تحديد موعد نهائي لوصول لقاحات كورونا إلى الجزائر

كشف عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا في الجزائر إلياس رحال، عن عدم تحديد تاريخ نهائي لوصول اللقاح المضاد لكورونا إلى الجزائر.

وتدارك رحال خلال حلوله ضيفا على منتدى جريدة “الشعب” اليوم، بالقول إن السلطات الوصية سبق وأن حددت تاريخ وصول اللقاحات للجزائر نهاية الشهر الجاري، مضيفا أن الجزائر تسير على الطريق الصحيح.

أما بخصوص جاهزية المصالح الصحية فأكد عضو اللجنة العلمية أن الجزائر جاهزة لعملية التلقيح، معتبرا أن خبرة الجزائر في المجال ستسهل عليها خطوة التلقيح ضد كورونا.

من جهة ثانية كشف رحال عن تخصيص الجزائر لميزانية تتراوح بين 15 مليار  إلى 20 مليار دينار من أجل استيراد اللقاح، مؤكدا أن العملية وإن كانت ستباشر مع الفئات الصحية والأسلاك النظامية ثم المسنين إلا أن استراتيجية الجزائر تهدف لتلقيح كل الجزائريين دون تناسي حجم الضغط الكبير على اقتناء اللقاح عالميا.

بدوره أكد عضو اللجنة العلمية رياض مهياوي أن اللقاح سيدخل الجزائر تدريجيا، حيث تم تحضير مخطط خاص لعملية التلقيح، مذكرا بحجم الضغط الكبير على اقتنائه كون العالم يحتاج لملايير الجرعات وليس فقط الملايين.

كما شدد على ضرورة التلقيح، مؤكدا أن اللجنة عمدت لدراسة مختلف ملفات اللقاحات واختيار ما يتناسب منها مع الوضعية الجزائرية، وهو ما ترتب عنه اختيار اللقاح الروسي، اللقاح الصيني وآخرها لقاح أسترازنيكا.

بالمقابل طمأن المواطنين بخصوص عملية التلقيح، حيث أكد أن كل المناطق ستكون معنية بالعملية وأنه تم تخصيص 170 وحدة متنقلة  لتلقيح البدو الرحل والمناطق النائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى